المنتدى العراقي
تعال ادخل وسجل مو تنسى

اهلا وسهلا بك في المنتدى العراقي

المنتدى العراقي


 
جات العراقالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حصاد سينما 2008: الأفضل عالميا وعربيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بغدادي
مشرف القسم الرياضي
مشرف القسم الرياضي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 163
العمر : 24
وين هسه كاعد : العراق
شنو احلى شي عندك : طالب
اشونك اليوم : صافي
السٌّمعَة : 0
نقاط : 31730
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: حصاد سينما 2008: الأفضل عالميا وعربيا   الخميس ديسمبر 25, 2008 1:19 am




حفل عام 2008 بعشرات الأفلام من الشرق ومن الغرب، من بينها أعمال نالت شهرة كبيرة دون ان تكون ذات مستوى فني متميز بالضرورة، وأعمال أخرى قد تكون اقل شهرة أو أقل بريقا، لكنها كانت من الناحية الفنية أفضل وأكثر قدرة على التجديد.


وليس كل ما عرض من أفلام في المهرجانات السينمائية الدولية يصلح هنا للأخذ في الحسبان والتقييم طالما أن الكثير منها لم يعرض بعد عروضا عامة في الأسواق العالمية، مثل فيلم "الفصل" The Class الفرنسي رغم عرضه ضمن مهرجان لندن السينمائي.


ولعل من أهم الأفلام التي شهدت عروضها العامة في 2008 الفيلم الروماني "4 أشهر و3 أسابيع ويومان" للمخرج كريستيان مونجيو.

هذا الفيلم الحاصل على جائزة كان الكبرى العام الماضي يعد درسا في السينما لكل من يتطلع إلى فهم كيف يمكن المواءمة بين البساطة والسحر، المحلية الشديدة، والحس الإنساني الكبير، المفردات التي تبدو عادية، والمعاني الكبيرة التي تستولي على المشاعر.

من السطح يبدو هذا الفيلم كما لو كان يروي قصة ميلودرامية مألوفة تدور حول فتاة تضطر بمساعدة صديقتها إلى إجراء عملية إجهاض في بلد (رومانيا) يحظر الإجهاض ويفرض على مرتكبيه عقوبات مشددة. هذه قصة سبق أن شاهدناها في عشرات الأفلام الأجنبية والعربية.

أما في هذا الفيلم فنحن نشاهدها كنغمة تعبر عن القهر، عن الضعف، وعن العنف المباشر والغير مباشر الكامن تحت السطح، عن العلاقة المعقدة بين الرجل والمرأة، عن السلطة الباطشة والإنسان الضعيف المهمش.

ولكن كل هذه الأشياء يمكن للمشاهد أن يشعر بها تحت جلد الصورة لأن فيلمنا هذا ليس من نوع أفلام المحاضرات المباشرة بل إنه يحتوي على أقل قدر من الحوار.

ويجرد المخرج الصور واللقطات بحيث يجعل رحلة بطلته المخيفة للخلاص من الجنين الصغير الذي تم التخلص منه بطريقة فظة كادت تودي بحياتها، رحلة سيريالية داخل عالم جهنمي، داكن ومخيف، تصبح البطلة المذعورة معزولة تماما في داخله، مع تسليط اقل قدر من الضوء على وجهها وإبقاء الكتل المحيطة بها في الطريق داكنة، شبحية، غامضة، تنذر بالمجهول أكثر مما تفصح بوضوح عن القادم.

والمفروض أن أحداث الفيلم تدور في بوخارست في زمن ديكتاتورية شاوشيسكو، إلا أننا لا نرى أي شئ مباشر يدل على ذلك، لكننا نشعر بالأجواء من خلال الملابس والديكورات والمباني والأهم من هذا كله، الإحساس العام بالذعر والقهر




"سيكون هناك دم"


ومن السينما الأمريكية برز أحد أهم الأفلام التي خرجت من جعبتها في تاريخها كله وهو فيلم "سيكون هناك دم" There Will be Blood للمخرج بول توماس أندرسون الذي يتجه وجهة جديدة، تعتمد على التجريد والمزج بين الواقعية والرمزية، مع تجاهل التبريرات الدرامية سواء في أبعادها النفسية أو الاجتماعية، وهو ما يجعل الفيلم عملا مركبا ذا مستويات متعددة أيضا للفهم والاستقبال.

ويعتمد الفيلم على رواية بعنوان "نفط" Oil للكاتب الأمريكي ابتون سنكلير صدرت في عام 1927، وتبدأ الأحداث في عام 1898 ونحن نرى رجلا بمفرده، هو بطلنا دانييل بلانفيو، وهو يقوم بالتنقيب عن الذهب في نفق في صحراء جنوب كاليفورنيا. وهو يعثر أولا على الفضة بدلا من الذهب، ثم وبمحض المصادفة، يعثر على الذهب الأسود أو النفط.

ويسعى بلانفيو للتوسع ومد أعمال حفر الآبار إلى مناطق أخرى، ويأتيه ذات يوم شاب يدعى "بول صنداي" يعرض عليه شراء أراض تابعة لأسرته يؤكد له أنها ترقد على كميات هائلة من النفط. ويتجه بلانفيو مع ابنه بالتبني إلى منطقة "بوسطون الصغيرة" حيث توجد أراضي الأسرة، وهناك يلتقي برب الأسرة وابنها الثاني "إيلي صنداي" وشقيقته ماري.

وتوافق الأسرة على بيع الأراضي، لكن إيلي يطلب مزيدا من المال كدعم لكنيسة تابعة له يقوم من خلالها بأعمال التبشير لمذهبه الديني المتطرف، ولا يجد دانييل مفرا من الرضوخ على مضض.

الصراع في الفيلم يمتد إلى النهاية، إلى حين يقضي بلانفيو على خصمه الدود ويتخلص منه إلى الأبد بعد أن يجعله يعترف بغشه وكذبه واحتياله. لكنه في الوقت نفسه يكون قد بلغ ذروة سقوطه.

هذا الفيلم لا يخضع لمواصفات "النوع"، فهو ينتقل بين الويسترن أو الغرب الأمريكي، والرعب والدراما النفسية ولكن بعيدا عن التحليل النفسي، فلا توجد هنا دوافع ولا مبررات. وربما يتمثل أسلوب أفلام "الويسترن" في أبعاده العامة: بطل فردي غامض مغامر يجرب حظه في اكتشاف الذهب فيكتشف الذهب الأسود ويتصارع عليه مع خصوم آخرين (الشركات المنافسة التي تحاول أن تشتري منه آباره المكتشفة وتزيحه عن الساحة)، أو مع خصم يريد أن يشاركه في الملكية، وإن كان هنا من نوع مختلف، فهو يعتمد على إثارة الناس ضده بوحي ادعاءات أخلاقية ودينية.

ولا يعتمد أسلوب البناء في الفيلم على "حبكة" مشوقة تصعد إلى ذروة حتى تنفرج الأحداث بالتطهير أو بالنهاية السعيدة، بل تسير في خطوط متعرجة، أي على عكس البناء السائد في السينما الأمريكية التقليدية، مما يجعل الفيلم يقترب كثيرا من اعمال الفن الرفيع ذات النفس الملحمي، بلقطاته الطويلة وايقاعه البطئ الهادئ، وموسيقاه التي تستوحي قرقعات قطع الحديد واصطكاك تروس آلات الحفر، وصوت احتكاك العملات المعدنية.




الأخوان كوهن عادا بفيلم جديد هذا العام هو "إحرق بعد القراءة" يسير على نفس مسار الفيلم السابق "ليس بلدا للرجال العجائز"، أي في طريق السخرية السوداء، والمبالغة في الأداء وجعله كاريكاتوريا عن عمد لتجسيد المأزق الأمريكي الحالي في الداخل: فراغ الشخصيات، انعدام الثقة فيما بين البشر، الهاجس الأمني وما قد ينتج عنه من مفارقات، التفكك الاجتماعي العام، البارانويا الأمنية.

الرقص مع بشير
الفيلم الإسرائيلي "الرقص مع بشير" يعود إلى الغزو الإسرائيلي للأراضي اللبنانية وحصار بيروت عام 1982 ولكن من خلال استعادة مخرجه آري فولمان للأحداث من خلال شهادات زملائه الذين اشتركوا معه في المعارك، وباستخدام أسلوب الرسوم المتحركة.




ويعيد الفيلم من زوايا مختلفة قص الأحداث التي سبقت حصار مخيمي صبرا وشاتيلا ثم المذبحة التي اتهم أنصار حزب الكتائب اللبناني بتنفيذها وراح ضحيتها مئات الفلسطينيين.

إلا أن الفيلم يؤكد على براءة الإسرائيليين من المذبحة، وإن يصور كيف كانت القيادات الإسرائيلية على أعلى مستوى، تعلم مسبقا بخطط الكتائب الانتقامية في أعقاب مصرع رئيسهم بشير الجميل.

القيمة السياسية للفيلم عموما ربما تكون أكبر كثيرا من مستواه الفني.

السينما العربية
على صعيد السينما العربية برز فيلم "حين ميسرة" لخالد يوسف الذي يعتبر حتى الآن افضل الافلام المصرية التي صورت حياة سكان المجتمعات الهامشية من خلال دراما محكمة البناء والشخصيات.

أما فيلم "الريس عمر حرب" للمخرج نفسه ففيه محاولة لتقديم عمل فلسفي يتنول فكرة الخير والشر، السلطة والناس، أو العلاقة بين "السيد والفرفور" حسب تعبيرات يوسف إدريس في مسرحيته الشهيرة "الفرافير".

ورغم بعض التشابه الظاهري في البداية مع فيلم "كازينو" لسكورسيزي، إلا أنه سرعان ما يصبح في الحقيقة أقرب إلى "فاوست" معاصر. والفيلم بوجه عام محكم البناء، ومثير للتأمل والتفكير مما يجعله بالتأكيد خارج الموجة السائدة من أفلام التسلية في مصر.

ويعد فيلم "جنينة الأسماك للمخرج يسري نصر الله نموذجا آخر على السينما الفنية التي تجد مشقة في الوصول للجمهور العريض في العالم العربي حاليا بسبب طغيان موجات السينما الهروبية التي تتلحف في الكوميديا في حين أنها لا تقدم سوى نوعا من "التهريج". وقد سبق تناول الفيلم في هذا الموقع.




رؤية استشراقية
والفيلم يدور حول العلاقة بين الشرق والغرب، بين الثقافة العربية التقليدية، والثقافة الغربية الأمريكية، وما يمكن أن يؤدي إليه الاحتكاك بينهما، وكيف يمكن أن تتطور العلاقة وتكشف عن جانبها الإيجابي.

ويبدأ الفيلم في نيويورك حيث نرى فتاة أمريكية شابة تهوي الرقص وتريد أن تتعلم الرقص الشرقي بعد أن سيطرت عليها قصة راقصة مصرية اعتزلت الرقص تدعي أسمهان، حدثها عنها طويلا صديق لها، مصري مثلي الجنس يدعي يوسف.

وسرعان ما تقع الفتاة نفسها في غرام شاب مصري آخر من أسرة ثرية، لكنه يختلف معها عندما يعرف أنها لا تفكر في الزواج قبل الخامسة والثلاثين، وأنها تريد العمل كراقصة. ويعود الشاب عائدا إلى بلاده، وتسافر "لولا" إلى مصر للبحث عنه، لكنه يتنكر لها، فتبحث عن الراقصة أسمهان لكي تتعلم علي يديها أصول فن الرقص الشرقي، ثم تشق طريقها فتلمع في القاهرة كراقصة متميزة، لكنها تقرر العودة إلي أمريكا بعد أن حققت حلمها لكي تواصل الرقص الشرقي هناك.





يتبع هذا الفيلم بشكل منهجي، الخيال الاستشراقي أو الصورة المستقرة لدي الكتاب والرسامين الغربيين منذ مئات السنين عن ذلك الشرق: الغامض، المثير، الغريب، الأخاذ، الذي تقبع نساؤه خلف الستائر، يرتدين الملابس السوداء المحافظة، وتبدو الأمريكية "البيضاء الشقراء" في شوارعه كأنها "نصف إلهة" هبطت من السماء، يطمع فيها كل الرجال: عامل الفندق البشع ذي النظرات الشرهة، وبائع البرتقال الأبله، والرجال في العلب الليلية التي تغشاها للرقص مع العاهرات دون أن تعرف مغبة ما تفعله.




santa santa santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيرجيو راموس
مشرف القسم الرياضي
مشرف القسم الرياضي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 353
العمر : 25
وين هسه كاعد : على الكرسي
شنو احلى شي عندك : العب طوبه(هع)
اشونك اليوم : ما ادري والله اسألك انشاء الله
مزاجك اليوم :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 31780
تاريخ التسجيل : 08/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: حصاد سينما 2008: الأفضل عالميا وعربيا   الخميس ديسمبر 25, 2008 1:58 am

مشكور على هلموضوع الروعه عاشت ايدك santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.clacicoo.com
muhammed
المدير
المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 579
العمر : 25
وين هسه كاعد : العراق الحبيب
شنو احلى شي عندك : الانترنت
اشونك اليوم : روعه بس بالدوام مو زين
مزاجك اليوم :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 32526
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: حصاد سينما 2008: الأفضل عالميا وعربيا   الخميس ديسمبر 25, 2008 2:19 am

مشكوررررررررررررر

وتسلم ايدك على هذا الموضع الرائع

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqboy.yoo7.com
mustafa messi10
مشرف القسم الرياضي
مشرف القسم الرياضي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 325
العمر : 23
السٌّمعَة : 0
نقاط : 31740
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: حصاد سينما 2008: الأفضل عالميا وعربيا   الخميس ديسمبر 25, 2008 6:14 pm

مشكوووووووووووور حبي حبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بغدادي
مشرف القسم الرياضي
مشرف القسم الرياضي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 163
العمر : 24
وين هسه كاعد : العراق
شنو احلى شي عندك : طالب
اشونك اليوم : صافي
السٌّمعَة : 0
نقاط : 31730
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: حصاد سينما 2008: الأفضل عالميا وعربيا   الجمعة ديسمبر 26, 2008 2:02 am

تدللون حبايب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بغدادي
مشرف القسم الرياضي
مشرف القسم الرياضي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 163
العمر : 24
وين هسه كاعد : العراق
شنو احلى شي عندك : طالب
اشونك اليوم : صافي
السٌّمعَة : 0
نقاط : 31730
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: حصاد سينما 2008: الأفضل عالميا وعربيا   الجمعة ديسمبر 26, 2008 2:04 am

انشالله اغركم اخبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
michael ScOFaielD
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 13
شنو احلى شي عندك : القرأ
اشونك اليوم : نص كيلو
السٌّمعَة : 0
نقاط : 32340
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: حصاد سينما 2008: الأفضل عالميا وعربيا   الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 6:44 pm

تسلم ياورد على الموضوع
بس طويل خرب
تقبل مروري حبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حصاد سينما 2008: الأفضل عالميا وعربيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لتحميل اخر نسخة من الياهو مسنجر msgr9us.exe
» سمر راي
» [] [] [] هام جدااااااااا بخصوص فلوسي (حذاري )[] [] []
» عندنا هنا وبس حفلة النجمان اليسا وعمرو دياب فى ليلة راس السنة بدبى
» صور مصارعين حريمى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العراقي :: .: ( القسم العام ) :. :: الفن-
انتقل الى: